تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا ‏2 ‏.." إعلان‏ ‏من‏ ‏الله" | بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

تأملات‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ 2 ‏.." إعلان‏ ‏من‏ ‏الله" | بقلم قداسة البابا شنودة الثالث 


السبت 21 سبتمبر 2013 بقلم قداسة البابا شنودة الثالث
يبدأ‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏بهذه‏ ‏العبارةإعلان‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الذي‏ ‏أعطاه‏ ‏إياه‏ ‏ليري‏ ‏عبيده‏ ‏ما‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏قريب‏.‏وبينه‏ ‏مرسلا‏ ‏بيد‏ ‏ملاكه‏ ‏لعبده‏ ‏يوحنا‏ ‏الذي‏ ‏شهد‏ ‏بكلمة‏ ‏الله‏, ‏وبشهادة‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏رآهيو‏1:2,1.‏
وهنا‏ ‏أول‏ ‏نقطة‏ ‏تتضح‏ ‏لنا‏:‏أن‏ ‏الله‏ ‏لايبخل‏ ‏علي‏ ‏أولاده‏ ‏بالإعلان‏ ‏بل‏ ‏أنه‏ ‏يكشف‏ ‏أسراره‏ ‏لمحبيه‏.‏ 

‏+++‏

‏+‏لما‏ ‏أراد‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يحرق‏ ‏سادوم‏ ‏وعمورة‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏فسادهما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏:‏هل‏ ‏أخفي‏ ‏عن‏ ‏إبراهيم‏ ‏ما‏ ‏أنا‏ ‏فاعله؟‏!‏وإبراهيم‏ ‏يكون‏ ‏أمة‏ ‏كبيرة‏ ‏وقوية‏ ‏ويتبارك‏ ‏به‏ ‏جميع‏ ‏أمم‏ ‏الأرض‏ ‏لأني‏ ‏عرفته‏ ‏لكي‏ ‏يوصي‏ ‏بنيه‏ ‏وبيته‏ ‏من‏ ‏بعده‏..‏تك‏18:17-19.‏
ولم‏ ‏يستطع‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏محبته‏ ‏لإبراهيم‏-‏أن‏ ‏يخفي‏ ‏عنه‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏يفعله‏ ‏بل‏ ‏أعلنه‏ ‏له‏ ‏ولم‏ ‏يكتف‏ ‏بالإعلان‏ ‏بل‏ ‏أعطاه‏ ‏أيضا‏ ‏فرصة‏ ‏لكي‏ ‏يبدي‏ ‏رأيه‏ ‏وأن‏ ‏يناقش‏ ‏الأمر‏ ‏مع‏ ‏اللهتك‏18:23-32‏
حقا‏ ‏إن‏ ‏سر‏ ‏الرب‏ ‏لخائفيهمز‏25:14‏
+++‏
+ ‏ولما‏ ‏أراد‏ ‏الرب‏-‏أن‏ ‏يفني‏ ‏الشعب‏ ‏الإسرائيلي‏ ‏بعد‏ ‏عبادتهم‏ ‏للعجل‏ ‏الذهبي‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏لموسي‏...‏الآن‏ ‏اتركني‏ ‏ليحمي‏ ‏غضبي‏ ‏عليهم‏ ‏وأفنيهم‏ ‏فأصيرك‏ ‏شعبا‏ ‏عظيماخر‏32:10‏كما‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏موسي‏ ‏ممسكا‏ ‏بيد‏ ‏الرب‏ ‏فيلزم‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏يده‏ ‏ليفعل‏ ‏ما‏ ‏يشاء‏!‏
ولم‏ ‏يكتف‏ ‏الرب‏ ‏بأن‏ ‏يعلن‏ ‏لموسي‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏يفعله‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏أعطاه‏ ‏الفرصة‏ ‏أن‏ ‏يحتج‏ ‏علي‏ ‏إفناء‏ ‏الشعب‏ ‏وأن‏ ‏يقولارجع‏ ‏يارب‏ ‏عن‏ ‏حمو‏ ‏غضبك‏.. ‏خر‏32:12‏وقد‏ ‏كان‏..‏
‏+ ‏وهكذا‏ ‏كان‏ ‏بعض‏ ‏الأبرار‏ ‏يتعجبون‏ ‏أن‏ ‏أخفي‏ ‏الرب‏ ‏عنهم‏ ‏أمرا‏ ‏مهما‏ ‏لهم‏.‏وقد‏ ‏يعاتبونه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏.‏
حدث‏ ‏هذا‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏إليشع‏ ‏النبي‏:‏لما‏ ‏أتته‏ ‏المرأة‏ ‏الشونمية‏ ‏حزينة‏ ‏بسبب‏ ‏موت‏ ‏ابنها‏ ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏لتلميذه‏ ‏جيحزي‏...‏أن‏ ‏نفسها‏ ‏مرة‏ ‏فيها‏ ‏والرب‏ ‏كتم‏ ‏الأمر‏ ‏عني‏ ‏ولم‏ ‏يخبرني‏2‏مل‏4:27.‏
وحدث‏ ‏أيضا‏ ‏لما‏ ‏زار‏ ‏القديس‏ ‏مكاريوس‏ ‏الإسكندراني‏ ‏أحد‏ ‏أديرة‏ ‏القديس‏ ‏باخوميوس‏ ‏في‏ ‏أقصي‏ ‏الصعيد‏ ‏متخفيا‏ ‏وما‏ ‏كان‏ ‏رهبان‏ ‏الدير‏ ‏يعرفونه‏ ‏ولكنهم‏ ‏بهتوا‏ ‏من‏ ‏نسكه‏ ‏وصغرت‏ ‏نفوسهم‏ ‏داخلهم‏...‏فذهب‏ ‏القديس‏ ‏باخوميوس‏ ‏إلي‏ ‏الجبل‏ ‏وألقي‏ ‏نفسه‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏لماذا‏ ‏يارب‏ ‏أخفيت‏ ‏عني‏ ‏حقيقة‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏هو؟فكشف‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏أنه‏ ‏القديس‏ ‏مكاريوس‏ ‏الإسكندراني‏....‏
+++‏

إن‏ ‏إعلان‏ ‏الرب‏ ‏أسراره‏ ‏لبعض‏ ‏أبنائه‏ ‏يحمل‏ ‏لونا‏ ‏من‏ ‏الحب‏ ‏والاهتمام‏.‏
إنه‏ ‏يكشف‏ ‏أسراره‏ ‏لأبناء‏,‏بينه‏ ‏وبينهم‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الدالة‏ ‏ويوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏الدالة‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏وكان‏ ‏لقبهالتلميذ‏ ‏الذي‏ ‏يسوع‏ ‏يحبهوكان‏ ‏يتكيء‏ ‏في‏ ‏حضنهيو‏13:23.‏
فليس‏ ‏عجبا‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏يفتح‏ ‏قلبه‏ ‏ويعلن‏ ‏أسراره‏ ‏لهذا‏ ‏التلميذ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتكيء‏ ‏علي‏ ‏صدره‏ ‏ويسمع‏ ‏دقات‏ ‏قلبه
+++‏

وكشف‏ ‏الرب‏ ‏أسراره‏ ‏للبشر‏ ‏يحمل‏ ‏أيضا‏ ‏معني‏ ‏التواضع
حقا‏ ‏إنه‏ ‏تواضع‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يحكي‏ ‏لبعض‏ ‏البشر‏ ‏ما‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏مما‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏قريبرؤ‏1:1‏سواء‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليهم‏ ‏شخصيا‏ ‏كما‏ ‏كشف‏ ‏ليوسف‏ ‏الصديق‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏ما‏ ‏سيكون‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏مستقبلهتك‏37‏أو‏ ‏يكشف‏ ‏الرب‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏يحدث‏ ‏للآخرين‏ ‏كما‏ ‏ذكر‏ ‏لأبينا‏ ‏إبراهيم‏ ‏ما‏ ‏سيحدث‏ ‏لأولاده‏ ‏بعد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعمائه‏ ‏سنةتك‏15:13.‏
+++‏

ويدخل‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الكشف‏ ‏ما‏ ‏أعلنه‏ ‏الرب‏ ‏للأنبياء
سواء‏ ‏بالرؤي‏ ‏أو‏ ‏بالأحلام‏ ‏عما‏ ‏سيحدث‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏ ‏وحتي‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏الأيام‏ ‏كما‏ ‏شرح‏ ‏لدانيال‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏الرؤيا‏ ‏وقيل‏ ‏لهإن‏ ‏الرؤيا‏ ‏لوقت‏ ‏المنتهيدا‏8:17‏وكما‏ ‏فسر‏ ‏له‏ ‏أحلام‏ ‏نبوخذ‏ ‏نصر‏ ‏وما‏ ‏سوف‏ ‏يحدث‏ ‏ويعوزني‏ ‏الوقت‏ ‏أن‏ ‏أتكلم‏ ‏عما‏ ‏كشفه‏ ‏الرب‏ ‏لدانيال‏ ‏بالذات‏...‏كذلك‏ ‏ما‏ ‏كشفه‏ ‏الرب‏ ‏ليوسف‏ ‏الصديق‏ ‏عما‏ ‏سيحدث‏ ‏لرئيس‏ ‏السقاة‏ ‏ورئيس‏ ‏الخبازينتك‏40‏وما‏ ‏كشفه‏ ‏عما‏ ‏يحدث‏ ‏لمصر‏ ‏من‏ ‏سبع‏ ‏سنوات‏ ‏شبعا‏ ‏وسبع‏ ‏سنوات‏ ‏جوعا‏ ‏فأعجب‏ ‏به‏ ‏فرعون‏ ‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏لعبيدههل‏ ‏نجد‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏رجلا‏ ‏فيه‏ ‏روح‏ ‏الله؟‏!‏تك‏41:38.‏
+++‏

والذي‏ ‏يكشف‏ ‏له‏ ‏الله‏ ‏يعتبر‏ ‏إنسانا‏ ‏مفتوح‏ ‏العينين‏.‏
كما‏ ‏كشفت‏ ‏بعض‏ ‏نبوءات‏ ‏لبلعام‏ ‏فقال‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏وحي‏ ‏بلعام‏ ‏بن‏ ‏بعور‏,‏وحي‏ ‏الرجل‏ ‏المفتوح‏ ‏العينين‏ ‏وحي‏ ‏الذي‏ ‏يسمع‏ ‏أقوال‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يري‏ ‏رؤي‏ ‏القدير‏ ‏مطروحا‏ ‏وهو‏ ‏مكشوف‏ ‏العينينعد‏24:4,3‏
وكما‏ ‏قال‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏لتلاميذه‏ ‏طوبي‏ ‏لعيونكم‏ ‏لأنها‏ ‏تبصر‏ ‏ولآذانكم‏ ‏لأنها‏ ‏تسمع‏ ‏فأني‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏إن‏ ‏أنبياء‏ ‏وأبرارا‏ ‏كثيرين‏ ‏اشتهوا‏ ‏أن‏ ‏يروا‏ ‏ما‏ ‏أنتم‏ ‏ترون‏ ‏ولم‏ ‏يروا‏ ‏وأن‏ ‏يسمعوا‏ ‏ما‏ ‏أنتم‏ ‏تسمعون‏ ‏ولم‏ ‏يسمعوامت‏13:17,16‏
+++‏

إن‏ ‏العيون‏ ‏المفتوحة‏ ‏موهبة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏دائمة‏ ‏أو‏ ‏مؤقتة
المؤقتة‏ ‏تحمل‏ ‏إعلانا‏ ‏معينا‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏من‏ ‏الأوقات‏ ‏وينتهي‏ ‏الأمر‏.‏
أما‏ ‏الموهبة‏ ‏الدائمة‏ ‏فهي‏ ‏التي‏ ‏تستمر‏ ‏كالرسل‏ ‏الذين‏ ‏لهم‏ ‏عيون‏ ‏تبصر‏ ‏ومثلما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏ ‏نفسهولئلا‏ ‏ارتفع‏ ‏بفرط‏ ‏الإعلانات‏ ‏أعطيت‏ ‏شوكة‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏ملاك‏ ‏الشيطان‏ ‏ليلطمني‏ ‏لئلا‏ ‏ارتفع‏2‏كو‏12:7‏إنها‏ ‏كثرة‏ ‏استعلاناتوفي‏ ‏احداها‏ ‏اختطفت‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏الثالثة‏ ‏وسمع‏ ‏كلمات‏ ‏لاينطق‏ ‏بها‏...2‏كو‏12:4.‏
العجيب‏ ‏أن‏ ‏علماء‏ ‏الأرواح‏ ‏يسمون‏ ‏هذه‏ ‏الموهبة‏ ‏الدائمة‏ ‏باسمالجلاء‏ ‏البصريفمن‏ ‏عندهم‏ ‏هذا‏ ‏الجلاء‏ ‏البصري‏ ‏يرون‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏لايراها‏ ‏غيرهم‏..‏علي‏ ‏أننا‏ ‏نتكلم‏ ‏هنا‏ ‏عن‏ ‏جلاء‏ ‏روحي‏..‏كموهبة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وليس‏ ‏كطبيعة‏ ‏لروح‏ ‏إنسانية‏.‏
+++‏

هذا‏ ‏الإعلان‏ ‏الذي‏ ‏كشفه‏ ‏الله‏ ‏ليوحنا‏ ‏أعلنه‏ ‏له‏ ‏ليري‏ ‏عبيده‏ ‏ما‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏أي‏ ‏ليعلنه‏ ‏أيضا‏ ‏لغيره‏.‏
وهكذا‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏أيضاوالذي‏ ‏تراه‏ ‏اكتبه‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏وارسله‏ ‏إلي‏ ‏السبع‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏آسيا‏..‏رؤ‏1:11.‏
وقد‏ ‏كتبه‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏وأعلنه‏ ‏للعالم‏ ‏أجمع‏..‏
وهنا‏:‏هل‏ ‏يحق‏ ‏لنا‏ ‏أم‏ ‏لايحق‏ ‏أن‏ ‏نعاتب‏ ‏معلمنا‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكشف‏ ‏لنا‏ ‏ما‏ ‏رآه‏ ‏وما‏ ‏سمعه‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏الثالثة‏ ‏التي‏ ‏اختطف‏ ‏إليها؟‏!‏لاشك‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏عذره‏ ‏لأنه‏ ‏قال‏ ‏عما‏ ‏سمعه‏ ‏من‏ ‏كلمات‏ ‏إنها‏ ‏كلمات‏ ‏لاينطق‏ ‏بها‏ ‏ولا‏ ‏يسوغ‏ ‏لإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏بها‏2‏كو‏12:4‏
إذن‏ ‏هناك‏ ‏إعلانات‏ ‏خاصة‏ ‏ولم‏ ‏يسمح‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏للإعلان‏ ‏العام‏.‏
مثلما‏ ‏حدث‏ ‏للقديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏ ‏السماء‏ ‏الثالثة
أما‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏فقد‏ ‏سمح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يكشف‏ ‏رؤياه‏ ‏وأن‏ ‏يكتبها‏.‏
+++‏

ما‏ ‏أكثر‏ ‏الذين‏ ‏رأوا‏ ‏أشياء‏ ‏ولم‏ ‏يخبروا‏ ‏بشيء‏ ‏منها‏!‏
مثال‏ ‏ذلك‏:‏لعازر‏ ‏أخو‏ ‏مريم‏ ‏ومرثا‏ ‏الذي‏ ‏أقامه‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الرابع‏ ‏لاشك‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏التي‏ ‏سبقت‏ ‏إقامته‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏قد‏ ‏رأي‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏بعد‏ ‏موته‏ ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يخبرنا‏ ‏كيف‏ ‏خرجت‏ ‏روحه؟وأين‏ ‏ذهبت‏ ‏بعد‏ ‏خروجها‏ ‏من‏ ‏الجسد؟وماذا‏ ‏كان‏ ‏شعورها‏ ‏وقتذاك‏ ‏وطوال‏ ‏تلك‏ ‏الأيام؟وماذا‏ ‏رأت؟ومن‏ ‏رأت؟وكيف‏ ‏رجعت‏ ‏وكيف‏ ‏اتحدت‏ ‏بجسدها‏ ‏مرة‏ ‏أخري؟لعلها‏ ‏هي‏ ‏أيضا‏ ‏أمور‏ ‏لايسوغ‏ ‏لإنسان‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏بهاكما‏ ‏قال‏ ‏معلمنا‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏أنها‏ ‏مختومة‏ ‏بسبعة‏ ‏ختوم‏.‏
+++‏

ونحن‏ ‏نشكر‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏رؤيا‏ ‏يوحنا‏ ‏سمح‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏ينشرها‏ ‏وسمح‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏نقرأها‏ ‏بل‏ ‏قال‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏:‏
طوبي‏ ‏للذين‏ ‏يقرأون‏ ‏وللذين‏ ‏يسمعون‏ ‏أقوال‏ ‏هذه‏ ‏النبوة‏ ‏ويحفظون‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏فيهارؤ‏1:3‏إذن‏ ‏طوباك‏ ‏أيها‏ ‏القاريء‏ ‏العزيز‏ ‏الذي‏ ‏تقرأ‏ ‏معنا‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏أهميتها‏ ‏نظمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏قراءتها‏ ‏في‏ ‏ليلةأبو‏ ‏غالمسيسبعد‏ ‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏ ‏أي‏ ‏ليلة‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏....‏وتردد‏ ‏مع‏ ‏قراءتها‏ ‏من‏ ‏له‏ ‏إذن‏ ‏للسمع‏ ‏فليسمع‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏الروح‏ ‏للكنائسرؤ‏3:22.‏
وكلمةيسمعهنا‏ ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏مجرد‏ ‏سماع‏ ‏الأذن
بل‏ ‏معناهامن‏ ‏يسمع‏ ‏ويعملكما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏عظته‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏ ‏مت‏7:24‏فلان‏ ‏يسمع‏ ‏الكلام‏ ‏أي‏ ‏يسمع‏ ‏ويطيع‏..‏
وهكذا‏ ‏قالالذين‏ ‏يسمعون‏ ‏أقوال‏ ‏هذه‏ ‏النبوءة‏ ‏ويحفظون‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏مكتوب‏ ‏فيها‏ ‏أي‏ ‏يحفظونه‏ ‏في‏ ‏قلوبهم‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏داود‏ ‏النبي‏:‏خبأت‏ ‏كلامك‏ ‏في‏ ‏قلبي‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏أخطيء‏ ‏إليك مز‏119.‏
+++‏

القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏يبدأ‏ ‏رؤياه‏ ‏بعبارة‏ ‏نعمة‏ ‏لكم‏ ‏وسلام‏:‏
فيقول‏:‏يوحنا‏ ‏إلي‏ ‏السبع‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏آسيا‏:‏نعمة‏ ‏لكم‏ ‏وسلام‏ ‏من‏ ‏الكائن‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏والذي‏ ‏يأتيرؤ‏1:4‏وكونها‏ ‏مرسلة‏ ‏إلي‏ ‏السبع‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏آسياإنما‏ ‏تعني‏ ‏أيضا‏ ‏أنها‏ ‏مرسلة‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏كنائس‏ ‏العالم‏.‏مثلما‏ ‏نقول‏ ‏عن‏ ‏رسائل‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إن‏ ‏بعضها‏ ‏مرسلة‏ ‏إلي‏ ‏رومية‏ ‏أو‏ ‏كورنثوس‏ ‏أو‏ ‏غلاطية‏ ‏أو‏ ‏أفسس‏ ‏أو‏ ‏فيلبي‏..‏وهي‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏مرسلة‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏وليست‏ ‏إلي‏ ‏المدن‏ ‏المذكورة‏ ‏وحدها‏:‏
+++‏

وعبارة‏ ‏نعمة‏ ‏لكم‏ ‏وسلامتعود‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏أن‏ ‏يبدأوا‏ ‏بها‏ ‏كل‏ ‏رسائلهم‏.‏
نلاحظ‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏رسائل‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏إنها‏ ‏النعمة‏ ‏التي‏ ‏يهبها‏ ‏الرب‏ ‏للإنسان‏ ‏لكي‏ ‏يستلم‏ ‏بها‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏ورسالته‏ ‏إليه‏ ‏والنعمة‏ ‏التي‏ ‏تعطيه‏ ‏فهم‏ ‏ما‏ ‏يقرأ‏ ‏والتي‏ ‏تعطيه‏ ‏القوة‏ ‏علي‏ ‏التنفيذ‏ ‏وتقوده‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏كلها‏.....‏
السلام‏ ‏أيضا‏ ‏هو‏ ‏الدعاء‏ ‏الذي‏ ‏يبدأ‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏لقاء‏ ‏وكل‏ ‏زيارة‏ ‏وكل‏ ‏رسالة‏ ‏حسب‏ ‏تعليم‏ ‏الرب‏ ‏وحسب‏ ‏لقائه‏ ‏مع‏ ‏تلاميذه‏ ‏بقوله‏ ‏سلام‏ ‏لكموأيضا‏ ‏حسب‏ ‏قولهسلامي‏ ‏أنا‏ ‏أعطيكم‏ ‏سلامي‏ ‏أتركه‏ ‏لكميو‏14:27.‏
وأيضا‏ ‏يكون‏ ‏لكم‏ ‏سلام‏ ‏حينما‏ ‏تقرأون‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ‏عن‏ ‏الضربات‏ ‏التي‏ ‏ستصيب‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏الأبواق‏ ‏والجامات‏ ‏التي‏ ‏يحملها‏ ‏الملائكة‏ ‏السبع‏ ‏والتي‏ ‏يصب‏ ‏فيها‏ ‏غضب‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏العالم
+++‏

هذه‏ ‏النعمة‏ ‏وهذا‏ ‏السلام‏ ‏ليس‏ ‏مصدرهما‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏وإنما‏ ‏هما‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏نفسه‏.‏
ولذلك‏ ‏يقول‏ ‏نعمة‏ ‏لكم‏ ‏وسلام‏ ‏من‏ ‏الكائن‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏والذي‏ ‏يأتيرؤ‏1:4‏فهو‏ ‏الكائن‏ ‏منذ‏ ‏الأزل‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏منكم‏ ‏في‏ ‏القديم‏ ‏وفي‏ ‏فترة‏ ‏تجسده‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏والذي‏ ‏سوف‏ ‏يأتي‏ ‏في‏ ‏مجيئه‏ ‏الثانييسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الشاهد‏ ‏الأمين‏ ‏البكر‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏ورئيس‏ ‏ملوك‏ ‏الأرضرؤ‏1:5.‏
فمن‏ ‏نعمة‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ومن‏ ‏سلامهأنه‏ ‏أحبنا‏ ‏وقد‏ ‏غسلنا‏ ‏من‏ ‏خطايانا‏ ‏بدمه‏ ‏وجعلنا‏ ‏ملوكا‏ ‏وكهنة‏ ‏لله‏ ‏أبيه‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏والسلطان‏ ‏إلي‏ ‏أبد‏ ‏الآبدين‏ ‏آمينرؤ‏1:6,5.‏
وعبارة‏ ‏ملوكا‏ ‏وكهنةلاتعني‏ ‏هنا‏ ‏المعني‏ ‏الحرفي‏ ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏الكل‏ ‏ليسوا‏ ‏ملوكا‏ ‏بالمعني‏ ‏الحرفي‏ ‏كذلك‏ ‏ليسوا‏ ‏كلهم‏ ‏كهنة‏ ‏بالمعني‏ ‏الحرفي‏.‏
وقد‏ ‏تعني‏ ‏الذين‏ ‏جعل‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏ملوكا‏ ‏وكهنة‏ ‏وكما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏كونوا‏ ‏أنتم‏ ‏مبنيين‏ ‏كحجارة‏ ‏حية‏ ‏بيتا‏ ‏روحيا‏ ‏كهنوتا‏ ‏مقدسا‏ ‏لتقديم‏ ‏ذبائح‏ ‏روحية‏ ‏مقبولة‏ ‏عند‏ ‏الله‏...1‏بط‏2:5.‏
+++

+‏ أما‏ ‏عن‏ ‏المجيء‏ ‏الثاني‏ ‏للسيد‏ ‏الرب‏ ‏فقالهوذا‏ ‏يأتي‏ ‏علي‏ ‏السحاب‏ ‏وستنظره‏ ‏كل‏ ‏عين‏ ‏والذين‏ ‏طعنوه‏ ‏وتنوح‏ ‏عليه‏ ‏جميع‏ ‏قبائل‏ ‏الأرضرؤ‏1:7‏وهذا‏ ‏الكلام‏ ‏يخجل‏ ‏شهود‏ ‏يهوه‏ ‏الذين‏-‏مخالفين‏ ‏للنص‏ ‏الكتابي‏-‏يقولون‏ ‏أن‏ ‏مجيء‏ ‏المسيح‏ ‏الثاني‏ ‏سيكون‏ ‏مجيئا‏ ‏غير‏ ‏منظور‏!!‏لاتنظره‏ ‏كل‏ ‏عين‏ ‏والذين‏ ‏طعنوه‏!‏
+++‏

جميل‏ ‏بالقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏أنه‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أسلوبه‏ ‏الروحي‏ ‏في‏ ‏إنجيله‏ ‏ورسائله‏ ‏يتكلم‏ ‏أيضا‏ ‏كلاما‏ ‏في‏ ‏عمق‏ ‏اللاهوتيات‏ ‏حتي‏ ‏لقبوهالقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏اللاهوتي‏.‏
فهو‏ ‏هنا‏ ‏يردد‏ ‏كلام‏ ‏السيد‏ ‏المسيحنعم‏ ‏آمين‏ ‏أنا‏ ‏هو‏ ‏الألف‏ ‏والياء‏ ‏البداية‏ ‏والنهاية‏ ‏يقول‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏الكائن‏ ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏والذي‏ ‏يأتي‏ ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شيء رؤ‏1:8.‏
وعبارة‏ ‏الذي‏ ‏يأتيتعني‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏سيأتي‏ ‏علي‏ ‏السحاب‏ ‏إذن‏ ‏كل‏ ‏الصفات‏ ‏تنطبق‏ ‏عليه‏ ‏وتدل‏ ‏علي‏ ‏لاهوته‏.‏
فلا‏ ‏يستطيع‏ ‏كائن‏ ‏مخلوق‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏أنا‏ ‏الألف‏...‏والبداية‏ ‏إنما‏ ‏يقول‏ ‏ذلك‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏قبله‏ ‏من‏ ‏يخلقه‏...‏والذي‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏إشعياء‏ ‏النبيقبلي‏ ‏لم‏ ‏يصور‏ ‏إله‏ ‏وبعدي‏ ‏لايكونأش‏43:10‏أنا‏ ‏هو‏ ‏أنا‏ ‏الأول‏ ‏وأنا‏ ‏الآخرأش‏48:12 ‏
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل